recent
أخبار ساخنة

علي الحجار و رد الاعتبار في زمن فيه الفن في اندثار

الصفحة الرئيسية

علي الحجار و رد الاعتبار في زمن فيه الفن في اندثار

 علي الحجار المطرب الوحيد بعد العمالقة الذي غنى أغاني خالدة و يمكن أن نقول أن معانيها تفوق بكثير المعاني التي تتواجد في الأغاني القديمة و هذا فضل من الله. علي الحجار مطرب مبدع خياله واسع في زمن يحتضر فيه الفن و فنه أقل مجونا بالمقارنة مع المغنيين و المطربين في العصر الحديث.

علي الحجار,علي الحجار قديم,اغاني علي الحجار,علي الحجار جديد,اغنية علي الحجار,المغني علي الحجار,المطرب علي الحجار,البومات علي الحجار,علي الحجار في الاوبرا,حفلات علي الحجار,على الحجار,اغاني الحجار,البوم علي الحجار,على الحجار قديم,على الحجار جديد,أوبرا على الحجار,طرب على الحجار,حفلات على الحجار,أغانى على الحجار,حفلات على الحجار أون لاين,علي الحجار ومدحت صالح,مشروع علي الحجار,بدايات علي الحجار,رباعيات علي الحجار,علي الحجار وحنان ماضي



علي الحجار و  إبراهيم الحجار

تعلق المطرب الكبير  علي الحجار  بوالده المطرب الكبير إبراهيم الحجار كان من الأسباب الرئيسية في تشبثه بحلم الغناء.

علي الحجار هذا المطرب المصري الذي يمتلك حنجرة لها مزامير لا تعد و لا تحصى صوت عذب مؤثر يخترق القلب و العقل إن غنى الأغنية يغنيها بحق و ميزان يحليها بكلمات عظيمة و لحن يتسرب للأعماق و أداء لا يقارن.

كانت قصة أبيه التي يحكيها دافعا لخوضه المنافسة في ميدان الفن و إثبات شخصه و شخص أبيه الذي أنهوا مساره الفني في الماضي بسبب كلمة الحجار.

علي الحجار بعد  النكسة

ظهر  المطرب الكبير و النجم الحقيقي الذي يتلألأ في سماء الغناء ولا ينطفىء  علي الحجار بعد مدة صغيرة مرت على النكسة العربية.

و كانت تعج مصر بعد الانفتاح بالأغاني الشعبية الساقطة و أغاني تعيد ما غناه عمالقة الغناء العربي تقليد في تقليد.

أتى لتأديب الفن حيث عانى من وحدانية في الميدان تقريبا فكان المطرب الوحيد بعد عمالقة الغناء و كان هذا على حساب نفسه.

فقد قاوم كثيرا سقط و نهض و سقط و نهض و أخطأ و أذنب و بشجاعة اعترف بذنوبه كما لوكان لا يعرف أن هناك من يغني في عصره و يهلل له الناس و يمتلك الأموال الطائلة و صوته ضعيف و أخلاقه دنيئة و لا يعترف بذنوبه.

علي الحجار و  بليغ  حمدي

كانت المحطة التي التقى فيها  علي الحجار  بالملحن بليغ حمدي مهمة جدا حيث أعجب هذا الأخير بصوته و لحن له أول أغنية على أد ما حبينا فكانت الانطلاقة في عالم الغناء.

هذا الفنان الذي يشدو في الأرض  فيعلو صوته للسماء انطلق في عالم لا يعترف بالكلمة و لا باللحن تتبع الأعداء خطواته و حسبوا أخطاءه و ذنوبه و لم يعوا أنهم يكسرون مطربا عظيما لا يتكرر و لن يتكرر,

المطرب الوحيد الذي أتقن الغناء إلى حد عظيم و حضن كلمات أظن أنها ستبقى خالدة و تفوق حياتها كلمات استعملها العمالقة في غنائهم.

علي الحجار و  محمد عبد الوهاب

 تعامل علي الحجار مع محمد عبد الوهاب لم يعجب الناس حيث إن الموسيقار الكبير أظهر إعجابا كبيرا بعلي الحجار و بأبيه إبراهيم الحجار و لكن لم يعرف الناس أن ذاك التعامل يمكن أن يكون نابعا من خوف المطرب الكبير من لقاء فني مع الموسيقار و يمكن أن يكون نابعا من حب عظيم لأبيه المناضل و اعتراف نفسي به فقط.

فإذا كان القائد الكبير لعالم الغناء هو محمد عبد الوهاب كان لا بد أن يتدخل و يستدعي علي الحجار و ينقذ عالم الغناء من الإسفاف و الضياع.



علي الحجار و أحمد الحجار

للمطرب الكبير علي الحجار أخ و اسمه أحمد الحجار و هو ملحن كبير و مطرب و هذا من حسن حظ علي الحجار.

فأحمد الحجار قد لحن له أغاني عديدة كانت بدايتها أعذريني التي كانت من البدايات الجيدة لعلي الحجار و الأغاني الخالدة فألحان أحمد الحجار تلائمت مع صوت علي الحجار فأعطى هذا أنغاما تغار منها الطيور.

أخوان منسجمان من عائلة عريقة في الغناء و كان من الخطأ التعامل مع كلمة الحجار بتلك القسوة فصوت الحجار منحوتة أنغامه في الحجر إنه الصوت الذي مهما كبر يجد أنغاما عذبة مؤثرة تلائم كل مرحلة من العمر.

علي الحجار و  صلاح جاهين  و  السيد مكاوي

كان اللقاء مع الشاعر الكبير صلاح جاهين حلما بالنسبة لعلي الحجار لأنه كان يتمنى غناء الرباعيات التي لحنها السيد مكاوي فتحقق هذا الحلم و هذا اللقاء الأسطوري و كان إعجاب صلاح جاهين بصوت الفنان الكبير علي الحجار كبيرا فخاط صلاح ثوب اللقاء بين مطربنا و السيد مكاوي فكانت ساعة ما غنى علي الحجار الرباعيات ساعة صفاء و سعادة و بذلك تكون مصر الحبيبة قد ربحت ثروة عظيمة  في الشعر و اللحن و الغناء.

علي الحجار و  عمار الشريعي  و  السيد حجاب

يقول علي الحجار إن عمار الشريعي هو الذي علمه كيف  يصور الكلمة بصوته عند غناء تترات المسلسلات.

لكن من الملاحظ  أن عمار كان يعرف قدرة علي الحجار على تصوير الكلمة غنائيا من الرباعيات.

محطة علي و عمار كانت مليئة بالعطاء الفني و علامة من علامات تطور الأغنية العربية و القدرة الهائلة للأغنية على اختراق النفس البشرية.

لهما أذن موسيقية رائعة و ذوق رفيع لا يضاهى أعطوا أغاني لا تقدر بثمن مشاركة مع الشاعر العظيم السيد حجاب.

الفنان الكبير علي الحجار كان محظوظا باللقاء مع هاذين العملاقين في العالم الفني و بعدها كان علي الحجار دائما يلتقي بملحنين و شعراء أعطوا أشياء عظيمة في الموسيقى و الشعر.

علي الحجار بين الروح و الصورة.

كان علي الحجار يقول إن أغنياته يراها في المستقبل أكثر من الحاضر لأنه يعلم جيدا مدى الانحطاط الذي صار إليه الذوق العام.

هذا المطرب المصري الذي أرادوا أن يسجنوه في التقليد مع أصدقاء جيله و لكنه المطرب الوحيد الذي أفلت من هذا السجن بسبب تترات المسلسلات و قلده الكثيرون في أدائه و لم يفلحوا سوى مطرب واحد منهم لا داعي لذكره .

و مع هذا حاولوا سجنه في الحزن بعد أن غنى تتر مسلسل  المال و البنون.و لكن ابن إبراهيم الحجار لم يبالي بهذا و ظل يقاوم الإسفاف.

و من الغريب أنه لم يجد منتجين مؤمنين بفنه فكان في أغلب الأحيان ينتج اعماله بنفسه.

إن الصورة قد طغت على الروح و صار الناس يرون أكثر مما يسمعون حيث انتشرت كليبات لا تمت بصله لذوقنا و أخلاقنا.

الناس تفرق بين الفن الحقيقي و العبث و لكنهم قد وقعوا في شباك غرائزهم في زمن طغى فيه المال و صارت الروح تعاني معاناة ضارية.

و من الغريب أيضا ان أغلب أغانيه قد أنتجها بنفسه و هذا خطأ وقعت فيه مصر أم الدنيا فإهمالها لهذا الفنان جعل الفن يندحر إلى الهاوية و يموت الذوق الرفيع و ينتصر العبث و الإسفاف.

علي الحجار و السياسة

في خضم ما جرى قبل ظهور المطرب الكبير علي الحجار يعني النكسة و ما جرى بعد ظهوره يعني حرب العراق و الربيع العربي كان لا بد أن يعبر عن آرائه و هذا ما سبب له مشاكل عظيمة كانت يمكن أن تنهي حياته.

إذا عدنا للماضي و عرفنا ما حصل للسيد درويش عندما أعلنوا عن تعاطيه للمخدرات و موته بجرعة زائدة.

هذا الفنان العظيم الذي لا زالت أغانيه تحلق في سماء الغناء العربي تكالبوا عليه و حتى إن كان قد أخطا فيجب على مصر ستر المشكلة و إصلاحه و إصلاحها دون فضائح و تدمير ثروة لا تقدر بثمن.

و هذا ما كان سيحصل لعلي الحجار لأنه يقول آراءه بكل جرأة و شجاعة و الآراء تحترم و تناقش ففي ثقافتنا الإسلامية عليك ان تعامل جيدا الإنسان الآخر و لو كان مشركا هذا إن لم يكن معك في حرب و حتى في  إطار الحرب يناقش السلام.

هذا المطرب المصري الكبير ثروة عظيمة تحظى بها مصرو لكن قد أهملوها وسط العبث و المجون الفني.

علي الحجار و  الزواج

كان دائما الفنان و المطرب الكبير علي الحجار يجنح للزواج و الاستقرار و لكن الظروف كانت تصل به إلى الطلاق.

و في العالم الفني يجب أن نطرح الأسئلة على المطرب المتعلقة بعطائه الفني و لكن دائما نسمع أسئلة تطرح معناها يكون ضد هذا الفنان لكي يقولوا للعالم إنه يعبث فقط و يريدون تحطيمه بدون معرفة ماهية الظروف التي عاشها في حياته الخاصة.

علي الحجار قد تزوج بالفنانة مشيرة إسماعيل أول مرة و قد أنجبا ابنتهما مشيرة علي الحجار و آخر علاقة زواج بالسيدة هدى طلعت التي أنجب منها ذكرا و أنثى و مجموع أبنائه حتى الآن سبعة من كل زيجاته.

الغريب في الأمر أنهم لا ينتبهون للثروة الفنية التي لديهم و يسألون عن الحياة الشخصية إنه العبث بعينه. 

لا يعرفون أن أغنية واحدة من اغنيات هذا المطرب تفوق قيمتها بكثير كل الأغنيات التي يطرحها الإعلام و يتفرج فيها الناس كل يوم, و إذا قلنا الحقيقة لا تقارن بما نرى الآن فهي لا تقدر بثمن.

علي الحجار و زوجته و  فيروس كورونا

يوم الجمعة من أيام 2021 أعلن الفنان المصري و المطرب الكبير علي الحجار عن إصابته بفيروس كورونا المستجد هو و زوجته و قد طلب من جمهوره الدعاء لهما بالشفاء.

لم تكن الإصابة بداء كوفيد 19 شديدة فكان لا داعي لذهابه إلى المستشفى  و كان عليه أن يباشر العلاج هو وزوجته في المنزل.

و قد أعلن المطرب الكبير علي الحجار التماثل للشفاء هو و زوجته و قد ظهرت أغنية عن إصابة علي الحجار بكورونا أخذوا فيها لحن أغنية المال و البنون و استبدلوا الكلمات بكلمات تتعلق بالإصابة بكورونا.

لمحة عن علي الحجار

احتفل الفنان المصري علي الحجار ، في 4 أبريل ، بعيد ميلاده ، وهو مطرب وممثل مصري ، وقد ساهم بعدد كبير من الأغاني سواء كانت فردية أو دويتو - أو أغاني متعلقة بأعمال فنية ، وعددها تجاوز 90.

وشارك في أكثر من 40 فيلمًا ودراما مصرية كممثل.

ويرتبط حلقه بالعديد من المسلسلات مثل "ذئاب الجبل" و "الشهد و الدموع" و "الليل وآخره" و "شيخ العرب همام" و "الرحايا" و "بوابة الحلواني".  و "المال والبنون" ، غنى لأبرز الشعراء منهم السيد حجاب وعبد الرحمن الأبنودي وأحمد فؤاد نجم..

وظهر اسم علي الحجار ضمن  مجموعة غنائية بارزة  أواخر السبعينيات وحققوا نجاحات في الثمانينيات  منهم محمد الحلو وعماد عبد الحليم وعمر فتحي وهاني شاكر  الذي أتى قبلهم بقليل و محمد منير و مدحت صالح الذي أتى بعدهم بقليل.

كان الوقت الذي ظهروا فيه  وقتاً عصيباً فقد أتوا بعد أم كلثوم و عبد الحليم حافظ وفريد ​​الأطرش الذين ماتوا جميعًا في منتصف السبعينيات و أوقعوهم في مصيدة المقارنة الظالمة و تركوا العابثين بالفن ليشتهروا و يأخذوا معهم في سكتهم بعد المطربين الجيدين.

علي الحجار و المسرح الغنائي

من أبرز معالم مسيرة علي الحجار اهتمامه بالمسرحيات الغنائية ، وهذا هو طريقه الفريد بين نجوم المسرح.

وقدم الحجار عددا كبيرا من المسرحيات الغنائية منها مقتطفات من اعمال قديمة مثل "رصاصة في القلب" التي شاركته في بطولتها المطربة أنغام. 

قام الفنان علي الحجار بتقديم أكثر من 15 مسرحية غنائية على طول أعوام متتالية و ظلت حنجرته وفية للمسرح الغنائي منذ البداية .

يحاول دائما  إحياء هذا النوع الفني الذي كان من أعظم  رواده الراحل سيد درويش.

و كانت مسرحياته من إخراج أسماء لها تاريخ في مجال المسرح، مثل سمير العصفوري وحسن عبدالسلام، ومن مسرحياته "نوار الخير"، وعرضت سنة 1980، و"منين أجيب ناس" تم عرضها سنة 1984، و"خايف أقول اللي في قلبي" عام 2001 من إخراج أشرف زكي، و"سر الهوى" تم عرضها سنة 2003، "يمامة بيضا" 2007 وكانت آخر الأعمال المسرحية للموسيقار عمار الشريعى، تأليف وأشعار جمال بخيت.

وكرم المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الثانية عشرة المطرب الكبير علي الحجار، و كان هذا برئاسة الفنان أحمد عبدالعزيز و التكريم جاء بهدف جزاء المطرب الكبير على مساهماته ومجمل أعماله المسرحية.

 علي الحجار و ابنه  أحمد علي الحجار

 علي الحجار له ابن سلك مسلكه في الغناء و الطرب اسمه أحمد علي الحجار و الذي قام بتعليمه و تدريبه  جده إبراهيم الحجار و عمه أحمد الحجار و هو يشبهه كثيرا و هو أيضا ملحن كبير لحن لأبيه أيضا.

أحمد علي الحجارهذا الفنان الذي يتقن الغناء بلغات و لهجات غير اللهجة المصرية يسكن مع زوجته في أمريكا و له معجبين يزدادون يوما بعد يوم في مواقع التواصل الاجتماعي.

 اخذ من أبيه علي الصدق في الأداء و الانفعال المؤثر و الصوت العذب الذي يدخل للقلوب بدون استئذان و اختيار الكلمات و الابتعاد عن الإسفاف في وقت فيه الغناء قد اضمحل و صار إلى الحضيض.

 علي الحجار و محمد رمضان

 ما الذي يحصل؟ لماذا محمد رمضان يتهم علي الحجار بأنه اعتدى عليه في المسرح؟ و لماذا لم يكن يحكي في الوقت الماضي هذه القصة العجيبة؟ و هل كان لعلي الحجار حراسا يحمونه؟ المطرب الذي كان في أغلب الأحيان ينتج لنفسه و يعاني في وسط فني انتشر فيه الإسفاف من أين ستأتيه الأموال لكي يدفع الأجر لحراسه؟.

قد كشف الفنان المصري محمود عزب عن حقيقة طرد المطرب علي الحجار لمحمد رمضان من المسرح حيث إن مخرج المسرحية استبدل محمود عزب بمحمد رمضان دون إعلام علي الحجار بذلك.

و إذا افترضنا أن المطرب علي الحجار من فرط غضبه أراد أن يعتدي على محمد رمضان و يقوم بطرده فمن أين أتى بحراسه, الافتراض الصحيح هو أن علي الحجار أعاد الدور لمحمود عزب و لم يقتنع بهذا محمد رمضان فكان ما كان و لكن ما الذي كان هذا لا يعرفه إلا الله سبحانه و تعالى.

كان من الواجب على محمد رمضان استشارة علي الحجار في هذا ولمعرفة الحقيقة قبل الحكم عليه لأن في هذا الاتهام و من طرف ممثل مشهور جدا القضاء على مطرب لن يتكرر في مصر المطرب الذي يحاسبونه و لا يعلمون أنه آخر ما تبقى لمصر من فن بديع و ذوق رفيع.

علي الحجار في زمن العبث

في هذا العصر الحديث تطور الغناء العربي و استمع الناس للعمالقة و لم يقوموا بمحاسبتهم لا على لباسهم و لا على تمثيل البعض الذي يعج بالقبل و لا على عري يظهر لهم بل كانوا يستمعون لإبداعاتهم الغنائية و يصفقون لهذا الإبداع دون محاسبتهم و تحطيمهم.

علي الحجار كان من سوء حظه أنه أتى بعد النكسة العربية حيث انهار الصرح الفني و صار يظهر المستقبل للعرب قاتما.

كانت قد دخلت مصر عصر الانفتاح و انتشر العبث الفني و كثر استعمال الكلمات الرديئة و النابية في الغناء العربي.

هذا الفنان الكبير و المطرب العظيم الذي نشأ في عائلة تملك سحر الغناء و الطرب منذ قرون يغني و يطرب في زمن مات فيه النغم فيعيش باسم المطرب الوحيد, و لكن مهما حصل جمهوره دائما يحبه و يعشقه لأنه يغني بخشوع تام, و لو كان قد أخطا وأذنب في حياته فقد أعطى الكثير لمصر و لم يأخذ ما يستحقه في الحقيقة.

هذا الفنان المصري الذي يختار الكلمات التي تنير القلب و العقل و المسلسلات التي تسبي الناس فصوته القوي العذب الحنون يكون هو نصف المسلسل و أكثر إن كتبنا عنه الكتب العديدة و المجلدات فلن ينتهي الكلام عن هذا الفنان.

حفلاته ليست كالحفلات الأخرى لأن صوته في الأستوديو أ و أمام الجمهور يبقى مؤثرا و عذبا و حنونا لأنه لا يغش هذا الجمهور فهو يعد مطربا حقيقيا  و لكن وحيدا في زمن العبث و الذي  وصفه بالمطرب الوحيد كان له الحق في هذا الوصف.

علي الحجار الذي تتلمذ على يد أبيه إبراهيم الحجار و كان صاحب الصوت الذي يفوق الذهب و اللؤلؤ و الجواهر لم يحظ بحقه وسط العابثين بالفن و خاصة الطرب و الغناء.

إن كان الغناء شيئا ضروريا في عصرنا الحديث فيجب علينا أن نختار الأفضل و الأفضل هي أغاني علي الحجار لأن أغلبها لا يثير الغرائز و تنير القلوب و العقول فهي الأصلح لهذه الأمة.

 المعجب بصوت و أغاني علي الحجار بين الفن و الإغراء

هي قصة عجيبة قد حدثت لمعجب بعلي الحجار عندما كان يسمع أحد أغنياته التي اسمها قلب الحبيب في كليب على قناة تلفزية و رغم أن الأغنية فيها لوحات فنية في الرقص فقد اختار المعجب تغيير القناة في لحظة لأنه استمع كثيرا للأغنية و أراد أن يبحث عن منافس لعلي الحجار فاصطادته قناة بكليب كله إغراء فكادت أن تضيع عينه لحظة في الرقص و حمرة الملابس, كاد أن يضيع في بحور الإغراء الذي يعج به الفن و خاصة ميدان الغناء و الموسيقى و عاد للقناة الأولى مسرعا حيث وجد أغنية علي الحجار قد انتهت و أدرك أن مطربه المفضل مهما تطور مع الزمن فإنه لا يثير الغرائز...لأنه آخر مطرب يمتلك الذوق الرفيع أنجبته مصر العظيمة حتى الآن بدون منافس.

 

google-playkhamsatmostaqltradent