recent
أخبار ساخنة

انواع الدهون في جسم الانسان

الصفحة الرئيسية
هناك الكثير من أنواع الدهون في جسم الإنسان ولكل نوع وظيفة معينة تختص به هو وحده دون غيره ومن هذه الوظائف تخزين الطاقة والتدفئة،يضاف إلى ذلك المساهمة في إفراز بعض الهرمونات، وهناك أنواع أخرى تدخل في تكوين الأعضاء الأساسية وهذا يعني أن بعض أنواع الدهون هي دهون مفيدة لجسم الإنسان وصحته وهناك أنواع أخرى تؤثر سلباً على صحته وتسبب أضرار لجسده.
انواع الدهون في جسم الانسان,ماهي انواع الدهون في جسم الانسان,انواع الدهون في جسم الإنسان،,أنواع الدهون في جسم الإنسان,حرق الدهون,الدهون الثلاثية,انواع الدهون فى جسم الانسان,الدهون,علاج الدهون الثلاثية,فوائد الدهون في جسم الإنسان،,أنواع الدهون في الأطعمة وجسم الإنسان,أنواع الدهون في الجسم,طريقة تجمع الدهون في جسم الإنسان،,كيف يخرج الدهون من جسم الانسان,أنواع الدهون في الدم,ماهي أكثر أنواع الدهون فائدة لجسم الإنسان,الدهون في الجسم,تحليل الدهون في الجسم





 سوف تتعرف في هذا المقال على ما هي أنواع الدهون في جسم الإنسان وما هي فوائدها وأضرارها عليه إذا تراكمت هذه الدهون في مناطق مختلفة من جسم الإنسان ما الذي يمكن أن تسببه له يا ترى؟

أنواع الدهون في الجسم وذلك بناء على نوع الخلايا

هناك الكثير من أنواع الدهون المختلفة والتي تنقسم إلى ثلاثة أقسام متنوعة وذلك وفقا لتنوع الخلايا في الجسم ومنها الخلايا 
البيضاء، والخلايا البنية، والخلايا البيج.





 النوع الأول من أنواع الدهون في الجسم الدهون البيضاء

وهذا النوع من الدهون تتمثل الجزء الأكبر من الجسم وتتكون الدهون البيضاء من خلايا بيضاء كبيرة وواسعة وتتمتع بسعة تخزين كبيرة لكي تقوم بتخزين الدهون فيها ويكون هذا النوع من الدهون تحت الجلد وبين الذراعين والأرداف، والفخذين، وكذلك حول أعضاء الجسم. يتم تقسيم الدهون البيضاء نسبة إلى أماكن تواجدها إلى دهون أساسية، ودهون تحت الجلد، و دهون حشوية. وظيفة الدهون البيضاء هو تخزين الطاقة لكي يقوم الجسم باستخدامها عند الحاجة وايضا تقوم بتخزين الفيتامينات ويضاف إلى ذلك أنها تقوم بإفراز بعض الهرمونات ومنها ما يأتي: 

الإستروجين. 
اللبتين. 
الإنسولين. 
الكورتيزول. 
هرمون النمو. 
مثبط منشط البلازمينوجين-1. 
الأنجيوتنسين. 
الاديبونكتين. 
تعتبر الدهون البيضاء من الدهون المهمة والمفيدة لجسم الإنسان ولكن ذلك ضمن الحدود المعتدلة أما لو زادت عن حدها تصبح ضارة جداً والكثير منها تسبب مشاكل صحية وخاصة عندما تتراكم هذه الدهون في منطقة البطن بجانب الأحشاء فإن ذلك يؤثر سلباً على الأحشاء ويصبح منظرها سيئا من الناحية الجمالية.

 النوع الثاني من أنواع دهون البطن الدهون البنية


من الدهون التي تكون في جسم الإنسان ولا بد منها أيضاً فهي تتواجد لدى أجساد الرضع أكثر من البالغين ويكون موقعها مميز أيضاً فهي تقع تحت الجلد في منطقة بين الأكتاف وفوق الترقوة، وعلى طول الحبل الشوكي، وكذلك يوجد منها كميات قليلة حول الكليتين. 
هذا النوع من الدهون تتكون من خلايا تكون بنية اللون ولكن ذات سعة محدودة على عكس الدهون البيضاء ولها دور مهم جداً في حياة أي شخص على وجه الأرض هو أنها تقوم بإطلاق الطاقة لكي تعمل على توليد الحرارة ومن ثم الحصول على التدفئة في باقي الجسم وخاصة عند المواليد الرضع وهذا ما يجعلهم يشعرون بالدفء أكثر من غيرهم من البالغين وكبار السن. وهناك فوائد أخرى للدهون البنية في داخل الجسم وهي أن تقوم مثلاً في المساهمة في الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض، مثل السكري من النوع 2، وارتفاع ضغط الدم، ومرض الشريان التاجي بل وربما تقي من السمنة، يضاف إلى جميع هذه الفوائد فائدة في غاية الأهمية وهي أنها تعمل الدهون البنية على تحسين عملية التمثيل الغذائي وتحسين صحة الجسم.


 النوع الثالث من أنواع دهون الجسم الدهون البيج: 


وهو نوع جديد وأخر من أنواع دهون الجسم وتجمع مثل هذه الدهون بين خصائص الخلايا البيضاء والبنية، في حين أنه يتكون هذا النوع من الدهون من تحول الخلايا الدهنية البيضاء، وذلك يعمل بشكل أو بآخر على تحفيز ممارسة الرياضة أو بذل مجهود بدني. وهناك أوجه شبه بين الدهون البيج والبنية وذلك في أن كلاهما يعمل على حرق السعرات الحرارية لكي يقوم بتوليد الطاقة لا العمل على تخزينها كما تفعل الدهون البيضاء، لذلك عندما بتواجد كلا النوعين البيج والبني يرتبط ذلك بوجود وزن صحي ومثالي.


 أنواع الدهون في الجسم حسب موقعها



هناك أنواع أخرى للدهون وهي دهون حسب الموقع وتتقسم إلى نوعين وهما سواء دهون أساسية أو دهون مخزنة تحت الجلد أو حول الأعضاء.

 النوع الأول من أنواع الدهون حسب موقعها الدهون الأساسية:

 هناك عدة تعاريف لكي يتم تعريف مصطلح الدهون الأساسية ولكن سوف نقتصر على ذكر تعريف شامل ومحدد لها وهو أنها دهون جداً مفيدة لجسم الإنسان وتصنف بأنها ضرورية لكي يستمر بالحياة وذلك لأنها تعمل على إمداد الجسم بالطاقة لكي يقوم بالوظائف الحيوية وأيضاً تلعب دوراً كبيراً في توازن بعض الهرمونات وكذلك تنظيم درجة حرارة الجسم، وامتصاص الفيتامينات. 

ويكون موقع هذا النوع من الدهون في الجسم كالتالي: 
المخ 
والأعصاب.
 العضلات.
 النخاع العظمي.
 الأغشية التي تحمي الأعضاء.

 ومن الجدير ذكره أن أجسام النساء تحتاج إلى نسبة عالية من الدهون الأساسية للتمتع بصحة جيدة وذلك مقارنة بالرجال.

 النوع الثاني من أنواع الدهون حسب موقعها الدهون الحشوية: 


تعتبر الدهون الحشوية من أخطر وأسوء أنواع الدهون في الجسم
 ويطلق عليها دهون البطن أيضاً وذلك لأنها عبارة عن دهون بيضاء تتراكم حول الأحشاء والأعضاء الرئيسية مثل الكبد، والكلى، والبنكرياس، والأمعاء، والقلب وهذا بالطبع يؤدي بدوره إلى زيادة نسبة الدهون الحشوية في الجسم ويؤثر على الكبد وعلى عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي يؤدي إلى زيادة خطر إصابة الجسم بالأمراض التالية: 
السرطان. 
النوبات القلبية
 والتكلس في الشرايين التاجية. 
الخرف.
 السكتات الدماغية. 
متلازمة التمثيل الغذائي
مرض السكري
 لهذا يعتبر التقليل من هذا النوع من الدهون هو أهم الوسائل التي يمكنك التسلح بها لكي تقي جسمك من الإصابة بمثل هذه الأمراض الخطيرة وتقوم بتحسين صحة الجسد العامة. ومن هنا ينبغي اتباع نظام غذائي سليم وصحي ويكون غني بالدهون المشبعة والدهون المتحولة، والكربوهيدرات المكررة، والبعد عن شرب الصودا والكحول لأنها تزيد من منطقة البطن.
google-playkhamsatmostaqltradent