recent
أخبار ساخنة

وسائل تعليمية لذوي صعوبات التعلم

 وسائل تعليمية لذوي صعوبات التعلم

                             

                                                                        
صعوبات التعلم,وسائل تعليمية,صعوبات التعلم وزارة التعليم,صعوبات التعلم والتعليم عن بعد,صعوبات تعلم,وسائل تعليمية لمادة الرياضيات,ما هي صعوبات التعلم,صعوبات التعلم النمائية,صعوبات التعلم .,صعوبات التعلم 2,صعوبات التعلم هي,صعوبات التعلم واساليب علاجها,صعوبات التعلم نور,وسائل تعليمية حديثة,صعوبات التعلم ويكيبيديا,وسائل تعليمية مبتكرة,وسائل تعليمية سهلة وبسيطة,صعوبات,صعوبات التعلم في القراءة,ما هي صعوبات التعلم عند الاطفال,الوسائل التعليمية

من هم ذوي صعوبات التعلم؟ يتم استعمال هذا المصطلح للإشارة إلى مجموعة من الطلاب ذوي التحصيل الدراسي المنخفض مقارنة بغيرهم على الرغم من اتسامهم بالذكاء، ويعانون من صعوبة الإدراك أو الفهم أو القراءة أو الكتابة أو النطق أو التهجي أو تنفيذ العمليات الحسابية، ولكن لا ينطبق هذا المصطلح على ذوي الإعاقة العقلية، وسنتحدث بشكل أكثر تفصيلاً في هذا المقال.

       
وسائل تعليمية لذوي  صعوبات  التعلم

يمكن ان يتبع المعلمون او أولياء الأمور بعض الوسائل التي تعود بالنفع على الأطفال  ذوي صعوبات التعلم، وسنذكر بعض أساليب تعلم القراءة فيما يلي:

1.    طريقة فيرنالد

 وتتمحور هذه الطريقة حول الحواس المختلفة، إذ يتمتع الطفل بالحرية الكاملة في اختيار الكلمات المرغوبة، وبالتالي ينجذب إلى القراءة بنشاط أكبر، الأمر الذي يساهم في توظيف الطفل للخبرة اللغوية خلال انتقاءه للكلمات.

2.    طريقة الحواس المختلفة

 وتستند هذه الوسيلة إلى الحواس الأربع من البصر والسمع والحس الحركي وأيضاً اللمس، وهكذا تتحسن مهارة القراءة لدى الطفل.

3.    طريقة أورتون-جلنجهام

 تعتمد هذه الوسيلة على التراكيب اللغوية خلال القراءة ولا ننسى تعليم التهجي والترميز، ويتم ربط الرمز البصري التابع للحرف مع الاسم والصوت، بجانب ربط أعضاء الكلام في جسد الطفل مع مسميات وأصوات الحروف.

أهم وسائل واستراتيجيات علاج  صعوبات  التعلم

يمكن استعمال أكثر من استراتيجية فيما يتعلق بعلاج الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم، ومن هذه الاستراتيجيات الآتي:

§       استراتيجية الربط الحسي

يعرض المعلم المهارة على السبورة ثم يبدأ في ربط المهارة بأشياء ملموسة وحسية من الأقلام والمكعبات والصور والدفاتر وما إلى ذلك، ويقوم الطالب بتنفيذ المهارة بالاستعانة بهذه الأشياء، ويتم تكرار الأمر حتى ينفذ الطالب دون الاعتماد على الأشياء الملموسة.

§       استراتيجية تحليل المهارة

يبدأ المعلم في عرض المهارة على السبورة ثم يقسم المهارة إلى مهارات فرعية، ثم يساعد المعلم الطالب على تطبيق المهارات الفرعية بصورة متدرجة مع تفسير كل مهارة، حتى يصل إلى المهارة الرئيسية.

§       استراتيجية تبادل الأدوار

يتفق المعلم مع الطالب قبيل بدء الدرس بأنه حال انتهاء الدرس سيتم تبادل الأدوار فالطالب سيصبح هو المعلم والمعلم سيغدو هو الطالب، ولذلك يجب أن يمعن الطالب تركيزه في شرح المعلم، ويبدا في السؤال عن أي جزء غير مفهوم، ومن ثَم يستهل الطالب دوره كمعلم ويقوم المعلم بتصحيح الأخطاء التي تعتري شرح الطالب.

وسائل تعليمية لذوي  الإعاقة  العقلية

يعاني ذوي الإعاقة العقلية من بعض الاضطرابات الانفعالات ولا ننسى المصابون بأمراض البصر والسمع وما إلى ذلك، ولهذا السبب يحتاج المعلم إلى اتباع بعض الوسائل التي تساهم في تعليم الأطفال بشكل يسير ومنها:

أ‌-         الأقلام الملونة

 يعاني بعض الأطفال صعوبة في الانتباه إلى سطر واحد أثناء القراءة، ولهذا يمكن إعطائهم الأقلام الملونة كي يلونوا الأجزاء بشكل متنوع مما يزيد من تركيزهم أثناء القراءة فلا يتشتت انتباههم.

ب-   الرسوم والملصقات

تعتبر هذه الوسيلة هي الأكثر شيوعاً، إذ يتم استخدام الملصقات والنماذج ذات الألوان لجذب انتباه الطفل.

وسائل تعليمية لذوي الإعاقة السمعية

سنقدم في النقاط الآتية بعض وسائل التعليم لذوي الإعاقة السمعية:

ü    جهاز العرض الرأسي الأوفرهيد

 ويتم استخدامه في عرض الصور والرسومات المصممة على الشفافيات.

ü    جهاز عرض الصور المعتمة

ويعُرف باسم الفانوس السحري، وهو أحد الأجهزة الحديثة المعنية بعرض الصور المعتمة عبر المرآة العاكسة.

ü    جهاز عرض الشفافيات السلايد بروجيكتور

 يتم استعمال هذا الجهاز من اجل إنتاج البرامج سواء من جهة المعلم او المدارس.



إبداع إيمان عادل

 








google-playkhamsatmostaqltradent