recent
أخبار ساخنة

علامات الابتزاز العاطفي

علامات الابتزاز العاطفي


حتى العلاقات الصحية يمكن أن تكون صعبة. هذه العلاقات تحتاج إلى الإخلاص والقدرة على التواصل من خلال الرحمة والحكمة. من الناحية المثالية، يجب أن تشجع العلاقة كلا الطرفين على التطور والنمو إلى أفراد أقوياء وواثقين ولطيفين. ومع ذلك، يبدأ الناس أحيانًا في الاستفادة من العلاقة عن طريق كسر جميع القواعد والحدود بسلوك مسيء نفسيًا ومسيطرًا مثل الابتزاز العاطفي.

في جوهرها، يتحولون إلى متنمرين. ولكن على عكس نوع التنمر الذي تواجهه في المدرسة أو عبر الإنترنت (من قبل أشخاص بعيدين نوعًا ما عن حياتك المباشرة في كل من الوضع الشخصي والمهني)، فإنني أتحدث عن المتنمرين السريين الذين تربطك بهم حاليًا علاقة عميقة.

المتنمرين السريين هم نوع الأشخاص الذين قد تعيش معهم، مثل صديق أو صديقة، أو قد يكونون أصدقاء أو عائلة. هم الأشخاص الذين تريد الاعتماد عليهم للحصول على الدعم العاطفي على أساس يومي. ومع ذلك، ربما يقومون بالفعل بتمزيق ثقتك بنفسك.

هل أنت في علاقة تشعر فيها بالاختناق أو بالسيطرة، ولا يبدو أن احتياجاتك مهمة؟ هل أنت غير قادر على التعبير عن مشاعرك الحقيقية في بيئة آمنة وداعمة، وهل يتم تجاهل مشاعرك باستمرار؟ قد يكون لديك مبتز عاطفي بين يديك.

ما هو الابتزاز العاطفي؟

يُقال إن العلاقات التي تربطك بالأشخاص المقربين الذين تعتمد عليهم في الحب والدعم هي العمود الفقري لرفاهيتك العاطفية. بقدر ما يمكن لأولئك القريبين منك تعزيز احترامك لذاتك، يمكنهم تدميرها بنفس الطريقة.

يخلق المبتزون للعاطفة الألم من خلال تكتيكات السيطرة والتلاعب ليفترسوك لأنهم يشعرون بأنهم لا قيمة لهم. نظرًا لعدم امتلاكهم طريقة ملموسة للتعامل مع مشاعرهم الحقيقية أو التعبير عنها بشكل مناسب، فإنهم يحاولون إنزالك إلى مستواهم.

علامات الابتزاز العاطفي

1. يتم استغلالك

في علاقة صحية ومستقرة، هناك دائمًا توازن الأخذ والعطاء. لكن مبتزك العاطفي يمكن أن يبدأ بشكل غير مباشر في رشوتك بالهدايا حتى تبدأ في الشعور بالالتزام تجاهها. سوف يستفيدون من طبيعتك الجيدة وكرمك، أحيانًا دون أن تلاحظ ذلك، للحصول على شيء في المقابل - سواء كان ذلك ماديًا أو شعورًا غير صحي بالالتزام العاطفي.

قد تسمعهم يهددونك بعبارات مشابهة، "بعد كل ما فعلته من أجلك، لا أصدق أنك لن تفعل [Y] من أجلي"، أو "إذا لم تفعل [X]، من الواضح أنك لا تحبني مثلما قلت ".

2. يتم التلاعب بك من خلال التهديدات المباشرة وغير المباشرة.

علامة أخرى من علامات الابتزاز العاطفي وهي من خلال قوة التلاعب، يمكن أن يبدو ابتزازك العاطفي ساحرًا لك حتى تمتثل لرغباته. قد تكون كلماتهم المسيطرة خفية جدًا لدرجة أنك لا تلاحظ الفوضى التي ألحقتها بك وعلى علاقتك، ناهيك عن إدراك أن الشخص الذي يسيء إليك يشير إلى تهديدات من خلال هذه الكلمات (تجاهك أو تجاه أنفسهم). قد يؤدي ذلك إلى تصريحات متطرفة من الابتزاز العاطفي لتجعلك تشعر أنك ستعاقب إذا لم تمتثل لرغباتهم.

3. يصبح سلوكهم المسيطر رقما قياسيا محطما.

الابتزاز العاطفي متكرر. لا يحدث ذلك مرة أو مرتين فقط. يستخدم الشخص الذي يعتدي عليك هذه التكتيكات مرارًا وتكرارًا للتلاعب بك في الرضوخ لمطالبه. مع المبتزين للعاطفة، يفعلون كل شيء، لذا فهي طريقتهم فقط، وهذه هي الطريقة التي يضعون بها الخوف فيك بحيث لا يمكنك التحدث معهم دون الشعور بعدم الجدارة أو الخوف

عند تكرار سلوكهم، فهو شكل حقيقي من أشكال الإساءة، حيث إنهم يكسرونك ببطء، لذلك لا تدرك حتى أنك تتعرض للابتزاز باستمرار، أو تشعر أنك عميق جدًا في علاقة سامة لدرجة أنك لا تعرف كيف تستخرج نفسك بعد الآن.

إذا كان الجاني هو واحد أو أكثر من أفراد الأسرة، فإن خلفيتك الدرامية أمر حيوي للتعمق فيه للتعرف على جروحك الداخلية وعواطفك وفهمها بشكل كامل. في البداية، إذا نشأت مع نفس الكلمات والملاحظات المتعالية، تبدأ في التكيف معها، وينتهي بك الأمر بالشعور بعدم الأمان، وعدم القيمة، والضعف كشخص بالغ.





google-playkhamsatmostaqltradent