recent
أخبار ساخنة

الظالم و المظلوم

الصفحة الرئيسية


فيلم الظالم والمظلوم,فيلم الظالم والمظلوم كامل,فيلم الظالم والمظلوم جابر الونش,فيلم الظالم والمظلوم نور الشريف,فيلم الظالم والمظلوم لنور الشريف,فيلم الظالم والمظلوم نور الشريف كامل,فيلم الظالم والمظلوم هندى كامل مترجم,فيلم الظالم والمظلوم كامل لنور الشريف,فيلم الظالم والمظلوم بتاع نور الشريف كامل,فيلم الظالم والمظلوم نور الشريف والهام شاهين كامل,فيلم الظالم والمظلوم يوتيوب كامل,فيلم الظالم والمظلوم جابر الونش كامل,الظالم والمظلوم

في عالم صار كل شيء فيه نسبيا و قد تغيرت فيه أشياء كثيرة كانت في الماضي تثير اهتمامنا بات الإنسان لا يفرق بين الحق و الباطل و الظالم و المظلوم في عالم يمكن أن يزيف البشر فيه كل شيء و يصادق الشيطان.

النفس و الشيطان

خلقنا الله بنفس تحمل فجورها و تقواها و في أغلب الأحيان تطيع فجورها و تنسف تقواها. يظهر لنا في الأرض التي نعيش فوق سطحها الأشياء المادية الملموسة و لكننا لا نعي  بالأشياء الأخرى الغير المرئية و التي لا يمكن للعلم أن يكشف ذاتها كما اكتشف  الفيروسات. فالله سبحانه و تعالى عبر الدين قد أخبرنا عن وجود مخلوقات مثل الجن التي  ترانا و نحن لا نراها و عن المخلوق الجني عدو البشرية إبليس الشيطان الرجيم. فعندما  يلتقي الشيطان بنفوسنا الأمارة بالسوء يبث فيها كل الشرور لتختار منها فندوس بذلك على  بعضنا البعض و يظهر بيننا الظالم و المظلوم.

صعوبة التفريق بين الظالم و المظلوم

كان الله سبحانه و تعالى يبعث للبشرية رسلا و أنبياء و أولياء صالحين يفرقون بين الحق و الباطل و الظالم و المظلوم. و الآن إذا حكمنا مثلا في قضية اعتداء فالبعض منا سينعت المعتدي بالظالم و البعض الآخر سينعته بالمظلوم و نفس الشيء بالنسبة للمعتدى عليه و ستختلف الآراء و ستتضارب وجهات النظر و لا حياة لمن تنادي. قد بات الحق باطلا في أغلب الأحيان و الباطل حقا.

الظلم قدر أم فعل إنساني

إذا كان الظلم قدرا فلماذا سيعاقب الله الإنسان يوم القيامة؟ إن الظلم عمل من أعمال البشر له ألوان و أشكال أحيانا يمكن ان نفرق بين الظالم و المظلوم و في أغلب الأحيان يطمس معالمه الشيطان فيعمى القلب و العقل عن إعطاء الحقوق لأن الحق قد أحيط بالباطل في ضباب و سراب و اضطراب, فالإنسان قد خان التربية و القراءة فصار الوعي شريدا وسط ظلام من الجهل, و صار الضمير عبدا للمال و المظهر, و لكي تفرق بين الظالم و المظلوم يجب أن تتوفر على نور في أعماقك هبة من الله لتتوضح لديك الرؤيا ولا يطمس عقلك و قلبك الشيطان الرجيم و نفسك  الأمارة بالسوء.

الظلم  في عالم التزييف

دائما نتحدث عن الظلم و نثور ضده فهل هو موجود؟ و إذا كان موجودا فهل لنا العلم الكافي لمعرفة عوالمه. فمثلا إذا أتتك امرأة تشتكي من زوجها هل ستعرف من الظالم فيهما و من المظلوم؟ حتى إذا حكى لك كل واحد منهم القصة فمن حينها ستصدق الزوجة أم الزوج؟ بهذا فالحكم يجب أن تصاحبه أدلة و ما مدى صحة الأدلة؟ و هل هي حقيقية ام مزيفة؟ إننا في عالم التزييف و التزوير لمصالح بشرية التي تخضع لأنانية عظمى.

صراع الحق و الباطل

يظل الظلم مكتسحا العالم منذ الأزل و صراع الحق و الباطل مسموعا يرج القلوب و العقول و يظل الابتلاء قائما و في هذا الصدد نصيب قليلا و نخيب كثيرا و كم من أحد اعتبرناه ظالما و برأه الخالق عبر الزمن و كم من أحد اعتبرناه مظلوما فخدعنا و تبين من بعد أنه أكبر ظالم في العالم. فعقولنا لا تقرأ كل شيء و لا تستوعب كل شيء. فهناك حدود للمعرفة و الاطلاع على النفوس و قراءة الأعماق لا يهبها الخالق لأي أحد.


الظلم عمل مقيت لا يحبه أحد و الكل يراه خارج نفسه و لا يحاسب نفسه على فعله الظالم, فنفوسنا تلبس لباس الأنانية القاتلة و تتغطى بحقد مجاني مدمر  و بغيرة و حسد و كل خلق ذميم, فالجانب التقي فينا غالبا لا يصحى إلا عند فوات الأوان.



- المراجع

ثقافة عامة

جوجل

اليوتيوب






google-playkhamsatmostaqltradent