recent
أخبار ساخنة

الموت و الإنسان

الصفحة الرئيسية


الموت,يري الانسان ملك الموت,سكرات الموت,ملك الموت,هل يرى الانسان ملك الموت,لماذا يري الانسان ملك الموت قبل موته,لحظات الموت,مراحل الموت,بعد الموت,ماذا يري الانسان عند الموت,الخوف من الموت,ماذا يرى الانسان قبل موته,عدم الخوف من الموت,الحياة بعد الموت,الانسان,ماذا يشعر الانسان قبل الموت,مراحل الموت عند الإنسان - الشيخ محمد متولي شعراوي,سكرة الموت,الروح بعد الموت,عن ملك الموت,ما بعد الموت,علامات الموت,ماذا بعد الموت,الخوف من الموت كتاب
مصيبة الموت

الموت  قضاء و قدر لا فرار منه, من منا يحبه؟ الإنسان في صراع نفسي دائم مع الحياة و الموت فغريزتا الحياة و الموت يتصارعان في أعماقه.  غريزة الحياة تغرس جذوره في هذه الدنيا و لا يريد الخروج منها و غريزة الموت تريد أن تبيده و تقلع جذوره التي نبتت في الحياة و تفنيه عن آخره.

الموت كابوس مرعب

يمكن أن نقول إن الموت يحبه المؤمن لأنه الطريق الحق لمقابلته عز و جل و لكن هذا الإيمان يكبر شيئا فشيئا بعد ابتلاءات شديدة.و لكن يبقى الموت كابوسا مرعبا بالنسبة لمعظم البشر, لأنه مصيبة حتمية تضر الحي قبل الميت و تقسم القلب نصفين و تنشر الحزن و الكآبة, كيف سيأتي الموت ؟هو سؤال يتبادر لأذهاننا, فتخيلنا بأننا سنموت يعني بالنسبة لنا سنعيش تحت التراب و نفكر بأننا سنختنق يظل كابوسا يقض المضاجع و يفني النوم, إننا نتخيل فيلما مرعبا من أفلام الرعب الخطيرة و لا يأتي في خاطرنا أن ما نفكر فيه مجرد أوهام فقط لأن الرعب الذي يبثه الموت فينا لا يترك للمنطق مكانا لا في عقلنا الظاهر و لا الباطن.


الموت و الدين و الإلحاد

الدين  يعتبر أن الله هو الذي يحيي و يميت و قد وكل ملك الموت بنزع الروح حيث تقع الوفاة.و لكن في لغة  الإلحاد  و العلمانية يعتبر توقف الجسد عن العمل بحيث تتوقف الأعضاء و آخرها القلب والدماغ هو النهاية و الموت,باعتبار أن الجسد مجرد آلة حية عندما تنتهي صلاحيته يندثر. فالاختلاف على ماهية الموت لا زالت قائمة منذ القدم و لن تنتهي لأن الموت له أسراره الخفية لا يعلمها سوى خالق الكون.

الموت و  الخلود      

إذا كانت الحياة خالدة و الإنسان لن يموت و سيعيش الخلود و البقاء فلن يكون شيء في الحياة يسمى دينا و لن يوجد خالق لهذا الكون.و بحمل الإنسان لهذه النفس الأمارة بالسوء سيكون ظلمه أعتى و أعظم, الإنسان رغم ضعفه يطغى فإذا كان خالدا ستحيا بداخله روح الإله لأنه لا يموت و سيفعل ما يريد بعبثه المألوف و تدميره لذاته و ذات الآخرين.

من الأفضل أن نتعامل بحكمة و نأخذ العبرة و الموعظة من الموت لكي لا نستمر في العبث و الفساد.الشهوة و اللذة و المتعة تذهبن عقل الإنسان و تجعله لا يكترث بعواقب سوء أعماله و الخوف من الموت يحيي القلب التائه و يعيد العقل إلى رشده. فالموت مصيبة عظيمة و لكنه يحمل حكمة ربانية عظمى.

-المصادر
ثقافة عامة
جوجل
اليوتيوب




google-playkhamsatmostaqltradent