recent
أخبار ساخنة

"الفقر" أسبابه و محاولة الحد منه

الصفحة الرئيسية


الفقر ابتلاء مثله مثل الغنى و لا نقارنهما بالشر و الخير لأن الفقر ليس شرا فقط و الغنى ليس خيرا فقط فيمكن أن يكونا بالمعنيين الشر و الخير.

المعايير الدولية للفقر

عرف البنك الدولي الدول منخفضة الدخل أي الفقيرة بأنها تلك الدول التي ينخفض فيها دخل الفرد عن 600 دولار، وعددها 45 دولة معظمها في أفريقيا، منها 15 دولة يقل فيها متوسط دخل الفرد عن 300 دولار سنويا. برنامج الإنماء للأمم المتحدة يضيف معايير أخرى تعبر مباشرة عن مستوي رفاهية الإنسان ونوعية الحياة "Livelihood” هذا الدليل وسع دائرة  الفقر  بمفهوم نوعية الحياة لتضم داخلها 70 دولة من دول العالم، أي هناك حوالي 45% من الفقراء يعيشون في مجتمعات غير منخفضة الدخل، أي هناك فقراء في بلاد الأغنياء، ويكتفي هنا بذكر أن 30 مليون فرد يعيشون تحـت خط الفقـر في الولايات المتحدة الأمريكية (15 % من السكـان).

توسع معيار الفقر

خلال النصف الثاني من القرن العشرين كثر الحديث عن الفقر والفقراء في أدبيات الأمم المتحدة بالتوسّع من الظاهرة الاجتماعية في المجتمع الواحد إلى الظاهرة العالمية بتصنيف البلدان إلى غنية وفقيرة وبتحديد مقاييس ومؤشرات للفقر في مستوى البلدان وكذلك الأفراد مع مراعاة النسبيّة، فالفقير في اليمن لا يُقاس بالمقاييس نفسها التي يقاس بها الفقير في أمريكا الشمالية.

المفهوم المتفق عليه للفقر

مفهوم الفقر على أنه حالة من الحرمان المادي الذي يترجم بانخفاض استهلاك الغذاء، كما ونوعا، وتدني الوضع الصحي والمستوى التعليمي والوضع السكني، والحرمان من السلع المعمرة والأصول المادية الأخرى، وفقدان الضمانات لمواجهة الحالات الصعبة كالمرض والإعاقة والبطالة وغيرها.

الآثار المدمرة للفقر

الفقر لا يمكن له أن يحارب إلا بالرضا بالقدر و العمل المتواصل لعل و عسى أن تتغلب عليه بإذن الله و لكننا نجد أنه يؤثر بشدة على النفوس التي لا ترضى بهذا الواقع المتردي فتثور على ما هي فيه و يصل هذا إلى حد الرغبة في إنهاء الأغنياء لأن هذه النفوس تعتبرهم السبب الرئيسي في هذا الفقر.يمكن بعد التمزق بهذا الفقر و المذلة أن يحمل الفقير قناعات مدمرة توصل إلى حد التفكك الاجتماعي و الحروب الأهلية.

انتشار الفقر

وفقا لمعايير التنمية البشرية  2 مليار فرد من حجم السكان في العالم البالغ حوالي 6 مليار فرد فقراء، منهم مليار فرد غير قادرين على القراءة أو الكتابة، 1.5 مليار لا يحصلون علي مياه شرب نقية، وهناك طفل من كل ثلاثة يعاني من سوء التغذية، وهناك مليار فرد يعانون الجوع، وحوالي 13 مليون طفل في العالم يموتون سنوياً قبل اليوم الخامس من ميلادهم لسوء الرعاية أو سوء التغذية أو ضعف الحالة الصحية للطفل أو الأم نتيجة الفقر أو المرض.

أسباب الفقر

تتعدد أسباب الفقر و يمكن أن نلخصها في سوء توزيع الثروة، وسوء التنظيم، وكذلك، الاتكال على الغير والتقاعس عن العمل , عدم التكافل الاجتماعي بين افراد المجتمع,الحروب والاستعمار.

الحد من الفقر

إذا أردنا أن نقلل من أثر الفقر سنكون قد قبلنا تحمل أمانة عظيمة و مسؤولية جبارة.فيجب علينا التحقق أولا هل هؤلاء الذين نريد مساعدتهم فقراء حقا؟فنحن نعرف أن البعض يدعي الفقر ليصير غنيا بالخداع.

استراتيجية الحد من الفقر

تعتبر استراتيجية مكافحة الفقر في المدى القصير معتمدة على المساعدات والدعم وأساليب التنمية للمشاريع الصغيرة من خلال عمل جمعيات مدنية تنموية تعمل على التدريب وتنمية الخبرات المهنية وتعبئة المجتمع لمبادرات تنشيط للعمل والمشروعات الصغيرة وبث روح المنافسة والإنتاجية والمسؤولية لدى الفئات الفقيرة.كما يعد استمرار الدعم للطبقات الفقيرة ضرورة في الحاضر والمستقبل القريب، إذ يؤدى إلغاؤه إلى أعباء اقتصادية واجتماعية فادحة.

رغم أنه ابتلاء يبقى الفقر شيئا غير مرغوب فيه لدى البشر لأن الحياة تصبح كابوسا معه و لأن المادة صارت أساس الحياة و خاصة في زمن المعبود الجديد رأس المال المتوحش.


 -مصادر
 جوجل
يوتيوب
ثقافة عامة
google-playkhamsatmostaqltradent