recent
أخبار ساخنة

أضرار السمنة عند الأطفال و كيفية علاجها

الصفحة الرئيسية

 أضرار السمنة عند الأطفال و كيفية علاجها

أضرار السمنة عند الأطفال عادة ما تكون ملحوظة الأثر حيث يمكن أن تؤثر السمنة في مرحلة الطفولة بشكل عميق على صحة الأطفال الجسدية والرفاهية الاجتماعية والعاطفية للطفل واحترام الذات كما يرتبط أيضًا بالأداء الأكاديمي الضعيف وانخفاض جودة الحياة التي يعيشها الطفل و يعتبر ضمن أضرار السمنة عند الأطفال.

أضرار السمنة عند الأطفال:-

أضرار السمنة عند الأطفال من الناحية الطبية

ترتبط العديد من الحالات الطبية بالسمنة و تعتبر من أضرار السمنة عند الأطفال و تشمل هذه الحالات على سبيل المثال لا الحصر أمراض الكبد الدهنية وتوقف التنفس أثناء النوم ومرض السكري من الدرجة الثانية والربو والتشحم الكبدي أو بلفظ آخر مرض الكبد الدهني وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع الكوليسترول والتحصي الصفراوي أي مرض حصوات المرارة وأمراض الجلد واضطرابات الدورة الشهرية ومشاكل العظام حتى وقت قريب ، تم العثور على العديد من الحالات الصحية المذكورة أعلاه عند البالغين فقط ولكنها في الآونة الأخيرة أصبحا من أكثر أضرار السمنة عند الأطفال انتشارا.

و على الرغم من أن معظم الحالات الصحية الجسدية المرتبطة بسمنة الأطفال يمكن الوقاية منها ويمكن أن تختفي عندما يصل الطفل أو المراهق إلى وزن صحي ، إلا أن بعض أضرار السمنة عند الأطفال يستمر في انتاج عواقب سلبية طوال فترة البلوغ و في أسوأ الحالات يمكن أن تؤدي بعض هذه الحالات الصحية إلى الوفاة.

أضرار السمنة أضرار السمنة عند الأطفال على الحياة الاجتماعية والعاطفية

بالإضافة إلى أضرار السمنة عند الأطفال من الناحية الطبية فإن لأضرار السمنة عند الأطفال جانب أيضا في الحياة الاجتماعية والعاطفية حيث وصفت السمنة بأنها واحدة من أكثر الحالات التي توصم بالعار والأقل قبولًا اجتماعيًا في مرحلة الطفولة كما أن الأطفال المصابون بالسمنة قد يواجهون العديد من الصعوبات الأخرى بما في ذلك الصور النمطية السلبية والتمييز والتهميش الاجتماعي. 

حتى أن أضرار السمنة على الأطفال قد تمتد لتشمل حالات التمييز ضد الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة و الذين تقل أعمارهم عن سنتين ،و كذلك فإنه غالبًا ما يُستبعد الأطفال البدينون من الأنشطة الطلابية، وخاصة الأنشطة التنافسية التي تتطلب نشاطًا بدنيًا حيث أنه غالبًا ما يكون من الصعب على الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن المشاركة في الأنشطة البدنية لأنهم يميلون إلى أن يكونوا أبطأ من أقرانهم و لا يتحملون ضيق التنفس.تساهم هذه المشاكل الاجتماعية السلبية في تدني احترام الذات وانخفاض الثقة بالنفس لدى هؤلاء الأطفال .فكل هذا من أضرار السمنة عند الأطفال إذا لم يتم الاهتمام بها يمكن أن تكون مدمرة للأطفال والمراهقين.

و قد تساهم العواقب الاجتماعية للسمنة في استمرار الصعوبة في التحكم الوزن حيث يميل الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن إلى حماية أنفسهم من التعليقات والمواقف السلبية من خلال البقاء في أماكن بعيدة عن كل هذا مثل منازلهم حيث يمكنهم هناك البحث عن الطعام و اللجوء إليه كوسيلة للراحة.

بالإضافة إلى ذلك يميل الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن إلى أن يكون لديهم أصدقاء مثلهم من أصحاب الوزن الزائد مما يؤدي إلى تقليل التفاعل الاجتماعي و نقص أوقات اللعب وزيادة الوقت الذي يقضونه في الأنشطة الخاملة حيث أنه غالبًا ما يكون النشاط البدني أكثر صعوبة للأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة وهذا ما يؤدي حتمًا إلى استمرار زيادة الوزن و استمرار المعاناة من أضرار السمنة عند الأطفال.

أضرار السمنة عند الأطفال من الناحية الأكاديمية

وجد أيضا أنه من أضرار السمنة عند الأطفال أنها تؤثر سلبًا على الأداء المدرسي لهم حيث أكدت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة كانوا أكثر عرضة للإبلاغ عن مشاكل في المدرسة بأربع مرات من أقرانهم من ذوي الوزن الطبيعي. كما أنه من أضرار السمنة عند الأطفال أنهم يكونون أكثر عرضة للتغيب عن المدرسة بشكل متكرر وبخاصة أولئك الذين يعانون من مشكلات صحية مزمنة مثل السكري والربو والتي يمكن أن تؤثر أيضًا على الأداء الأكاديمي بعيدا عن السمنة.

علاج السمنة عند الأطفال:-

علاج السمنة عند الأطفال تختلف وسائله باختلاف الفئة العمرية حيث أنه بشكل عام لا يحبذ أن يتم علاج السمنة عند الأطفال باستخدام أي نوع من الأدوية الكيميائية أو اللجوء إلى التدخل الجراحي ،ولكن علاج السمنة عند الأطفال يكون بتحفيزهم على اتباع نظام غذائي صحي و كذلك تحفيزهم على زيادة نشاطهم البدني و ممارسة الرياضة .

كما أنه يجب الأخد في الاعتبار عند اتباع نظام معين لعلاج السمنة عند الأطفال عمر ذلك الطفل حيث أن الأطفال حتى 11 عاما يحبذ ألا يزيد معدل إنقاصهم للوزن عن كيلو جرام واحد فقط خلال شهر حتى لا يؤثر على نموهم ،بينما يتم مضاعفة ذلك المعدل للأطفال من الفئة العمرية الأكبر و كذلك المراهقين ليصل معدل إنقاصهم للوزن حتى كيلو جرام واحد خلال ألأسبوع و ذلك عن طريق اتباع الأساليب التالية في نظام علاج السمنة عند الأطفال 

النظام الغذائي

هناك مجموعة من التغييرات البسيطة التي قد تتم في النظام الغذائي للطفل و لكنها تكون ذا أثر بالغ في إنقاص الوزن و في علاج السمنة عند الأطفال حيث يجب الاهتمام بشراء كميات مناسبة من الفواكه و الخضراوات و إقحامها في النظام الغذائي للطفل و في الجهة المقابلة الحد بشكل قاطع من الحلوى و الأطعمة السريعة مثل البسكوت لأن مثل هذه الأطعمة تحتوي على كميات كبيرة من السكر و السعرات الحرارية و الدهون الغير طبيعية و التي تخل بالتأكيد بنظام علاج السمنة عند الأطفال. 

من أساليب علاج السمنة عند الأطفال كذلك أن يتم الحد من المشروبات التي يتم تحليتها بكميات عالية من السكر ،حتى لو كانت تلك مشروبات لفواكه طبيعية لأن تلك المشروات تكون قيمتها الغذائية منخفضة مقارنة بما تحتويه من كميات لسعرات حرارية.

التحكم في العادات الأسرية عند تناول الطعام من شأنه أن يكون من أهم أساليب علاج السمنة عند الأطفال حيث ينصح دائما بترك عادات مثل تناول الطعام أمام شاشات التلفاز حيث تجعل الإنسان و بخاصة الأطفال غير منتبهين لكميات الطعام التي يتم تناولها حتى أن رغبته في الاستمرار في مشاهدة التلفاز قد تدفعه إلى الاستمرار في تناول الطعام دون الشعور بالشبع أو بالكمية.

ينصح أولياء الأمور المهتمون بعلاج السمنة عند الأطفال دائما بعدم وضع كميات كبيرة من الطعام و إجار أطفالهم عليها ،حيث أن العديد من أولياء الأمور لا يأخذون فب اعتبارهم أن كمية الطعام المناسبة للطفل و الكافية لإشباعه بالتأكيد لا تكون مماثلة للطعام الذي يحتاجه البالغون فإجبار الطفل على تناول كمية تفوق حاجته من الطعام يوميا بالتأكيد ستؤدي إلى إصابته بزيادة الوزن بعد ذلك.

النشاط البدني للطفل

القيام بالأنشطة البدنية بشكل عام مفيد جدا للأطفال و المراهقين حيث يساعد على نموهم بشكل صحي سليم و تقوية العضلات و العظام ،إلى جانب ذلك فإن الاهتمام بالنشاط البدني يعتبر من أفضل أساليب علاج السمنة عند الأطفال حيث يساعدهم على حرق المزيد من السعرات الحرارية و الوصول إلى حالة اللياقة البدنية التي يحتاجون إليها.

عند التوجيه بضرورة الاهتمام بالنشاط البدني فلا يعني ذلك أداء التمارين الرياضية و ممارسة الرياضة فقط ،و لكن الأهم بالنسبة للأطفال هو جعلهم نشطين بدنيا لعدد معين من الساعات في اليوم يقومون فيها باللعب الحر الذي يحتاج إلى نشاط بدني مع غيرهم من الأطفال مثل الجري و غيره من ألعاب يلهو بها الأطفال .

كما أنه يعتبر من أكثر الأسباب التي تسبب انخفاض النشاط البدني للأطفال هو إدمانهم للألعاب الإلكترونية و الجلوس أمام التلفاز لفترات طويلة فيجب تحديد وقت معين للأطفال بما لا يزيد عن ساعتين في اليوم يتم السماح لهم فيها بمشاهدة التلفاز و لعب هذه الألعاب أما الوقت المتبقي فيتم فيه الأنشطة الأخرى التي تحتاج إلى مجهود بدني.

العلاج بالجراحة

اللجوء إلى الجراحة لعلاج السمنة عند الأطفال لا يكون إلى في حالات السمنة المفرطة و التي يخشى من مخاطرها الطبية فيتم اللجوء إلى الحل السريع من استخدام الجراحة لتجنب الأمراض الناتجة عن السمنة ،و لكن استخدام الجراحة في علاج السمنة عند الأطفال لا ينفي ضرورة الالتزام بنظام غذائي صحي بعدها و الاهتمام كذلك بالأنشطة البدنية.

علاج السمنة عند الأطفال بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب المتاحة لدينا التي يكون من فوائدها أنه يمكن استخدامها في علاج السمنة عند الأطفال حيث تتميز مجموعة من الأعشاب بقدرتها على حرق دهون الجسم و بخاصة في منطقة البطن فيمكن الاعتماد على مثل هذه الأعشاب في علاج سمنة البطن عند الأطفال و من هذه الأعشاب يأتي الحلبة و الفلفل الحار و الزنجبيل و الكركم و الفلفل الأسود و القرفة و البن و التوابل مثل الكمون.


google-playkhamsatmostaqltradent